تسجيل الدخول

 قطاع الخدمات المساندة

​​​​​​​​​​​​​​​ يختص قطاع الخدمات المساندة بتنفيذ السياسات والخطط الإستراتيجية والإشراف على العمليات والمشاريع الرئيسية ضمن القطاع الذي يشرف عليه.
​ اختصاصات القطاع:

1 . ​ المشاركة في رسم سياسات الوزارة ووضع الخطط الإستراتيجية والإشراف على تنفيذه ضمن قطاع الخدمات المساندة الذي بشرف عليه.
2 . وضع خطط العمل والبرامج الرئيسية لقطاع الخدمات المساندة والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.
3 . التنسيق بين الوحدات التنظيمية التابعة له والإشراف على أدائها ورفع تقارير الإنجاز إلى وكيل الوزارة.
4 . ​متابعة وتطوير الأداء في الوحدات التنظيمية التابعة له.
الإدارات التابعة للقطاع :


1. إدارة الموارد البشرية:

تتولى إدارة الموارد البشرية ممارسة الاختصاصات الآتية:

  1. تنفيذ إجراءات شؤون الموارد البشرية بالاعتماد على سياسات الموارد البشرية وتشريعات الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.
  2. تخطيط الموارد البشرية وتنميتها والاستفادة من الكفاءات ووضعها في الأماكن المطلوبة في إطار السياسات والتخطيط الاستراتيجي الاتحادي للموارد البشرية.
  3. العمل على توطين الوظائف التخصصية والفنية ورفع نسبة التوطين في الوزارة، ودعم وتشجد والمحافظة على الكفاءات المواطنة في الوزارة.
  4. إعداد الوصف الوظيفي للموارد البشرية في الوزارة من خلال متابعة دراسة وتحليل المهام الوظيفية وجمع البيانات المطلوبة.
  5. الإشراف على عملية تقييم الأداء السنوي للموظفين وتحديث نماذجه بناء على نتائج وثيقة الأداء, وتقديم كافة المعلومات والشرح اللازم للموارد البشرية» لضمان استيعابهم لحقوقهم ونظام التقييم.
  6. الإشراف على تحديد احتياجات الموظفين التدريبية والتطويرية ووضع خطط وموازنة التدريب
  7. تنفيذ برامج التدريب بكفاءة وفاعلية ومتابعة تقييمها وضمان توافقها مع معايير الجودة العالمية ومنهجيات العمل المتبعة.
  8. وضع وتحديث خطط وبرامج وسياسات تخطيط المسارين الوظيفي والتدريبي والتوطين والإحلال
  9. أية اختصاصات أخرى ترتبط بطبيعة عمل الإدارة, أو تكلف بها من قبل وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة.



2.إدارة الشؤون المالية:


تتولى ادارة الشؤون المالية ممارسة الاختصاصات الآتية:

  1. إعداد ميزانية الوزارة والإشراف عليها في ضوء الخطط والأهداف والأنشطة بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية بالوزارة بناء على خططها الاستراتيجية وعرضها على الإدارة العليا بالوزارة لاعتمادها.
  2. تطبيق السياسات والأنظمة والإجراءات المالية المعتمدة.
  3. اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف المستحقات المالية على الوزارة ومطابقة إيراداتها وفق الأنظمة المتبعة وضمان وصولها لمستحقيها ومراجعة وتدقيق حسابات المكاتب والملحقيات التجارية الفرعية وعمل الشيويانت والمسكدات اللامة لها
  4. إعداد ومراجعة وتدقيق كشوف الرواتب والاستحقاقات الدورية وغيرها من مصروفات الوزارة.
  5. تقديم الاستشارات المالية الداخلية للوزارة وأجهزتها بهدف تطبيق أفضل الممارسات الرقابية والمالية والإدارية.
  6. إعداد موازين المراجعة الشهرية والحسابات الختامية في نهاية كل سنة مالية والإحصائيات الدورية عن الأداء والأعمال التي تدخل ضمن اختصاصات الإدارة.
  7. التنسيق مع مكتب التدقيق الداخلي وإدارة الشؤون القانونية للرد على ملاحظات الجهات الرقابية فيما يخص الشؤون المالية.

أية اختصاصات أخرى ترتبط بطبيعة عمل الإدارة، أو تكلف بها من قبل وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة


​ ​
 3. إدارة تقنية المعلومات:


اختصاصات إدارة تقنية المعلومات:

1 . تحديد الاحتياجات من البرامج والأنظمة التقنية والعمل على تطويرها وتعزيز عمليات الربط الإلكتروني وفق متطلبات الحكومة الإلكترونية وإستراتيجية الوزارة.
2 . التأكد من جاهزية وسلامة وأمن كافة الأجهزة وأنظمة التشغيل التقنية ومتابعة أدائها
3 . تقديم خدمات الدعم والمساندة التقنية لكافة الوحدات التنظيمية في الوزارة.
4 . إعداد أنظمة لإدارة محتوى الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت.
5 . برمجة وحفظ واسترجاع وتعديل نظم المعلومات والبيانات لأنشطة الوزارة.
6 . تصميم وصيانة وتحديث نظام الانترنت وموقع الشبكة الخاص بالوزارة بشكل دوري.
7 . أية اختصاصات أخرى ذات علاقة بطبيعة عمل الإدارة، وتكلف بها من قبل الوكيل المساعد للقطاع. ​

 4. إدارة الشؤون القانونية:

​​

اختصاصات إدارة الشؤون القانونية:

1 . إبداء الآراء القانونية في كل ما يحال إليها من الجهات المعنية
2 . اتمثيل الوزارة لدى الجهات المعنية فيما يتعلق بالمنازعات القضائية التي يكون الوزارة طرفاً فيها، وإعداد المذكرات القانونية بهذا الخصوص.
3 . دراسة المذكرات المزمع رفعها لمجلس الوزراء من قبل الوزارة..
4 . تقديم الرأي الفني وفقاً لتكليف المحاكم في دعاوى العلامات التجارية والملكية الفكرية بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
5 . إعداد وصياغة القرارات الوزارية المختلفة.
6 . أية اختصاصات أخرى ذات علاقة بطبيعة عمل الإدارة، وتكلف بها من قبل الوكيل المساعد للقطاع.

5. إدارة الشؤون الإدارية :

تتولى إدارة الشؤون الإدارية ممارسة الاختصاصات الآتية:

  1. تأمين احتياجات الإدارات والمكاتب والأقسام المختلفة من المشتريات والمواد والأثشاث واللوازم المختلفة ومتابعة عملية الشراء لحين التوريد والتأكد من الكميات والأنواع والمواصفات؛ كما وردت في طلبات الشراء.
  2. إدارة مراكز الاتصال بالوزارة.
  3. الإشراف على أرشيف ديوان عام الوزارة.
  4. تصميم وتطوير ومتابعة تنفيذ برامج الاتصال الفعالة مع الموظفين لتوضيح كافة السياسات والإجراءات لشؤون الموظفين.
  5. الإشراف على مستودعات ومخازن الوزارة.
  6. إدارة وتشغيل وساتل النقل للوزارة.
  1. إدارة وتشغيل كافة مباني الوزارة من جميع النواحي اللوجستية والصيانة لها.
  2. توفير سبل الدعم والمساندة الإدارية للوحدات التنظيمية المختلفة.
  3. استلام وتوزيع المراسلات الصادرة والواردة من وإلى الوزارة ومتابعة عمليات حفظها وتبويبها وتسجيلها في السجلات الرسمية وتأمين احتياجات موظفي الوزارة من وسائل النقل وتنظيم حركتها.
  4. القيام بالجرد الدوري لكافة ممتلكات الوزارة ومستودعاتها.

أية اختصاصات أخرى ترتبط بطبيعة عمل الإدارة, أو تكلف بها من قبل وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة


Notifications