تسجيل الدخول

بوابة أهداف التنمية المستدامة

 الهدف الثامن: العمل اللائق ونمو الاقتصاد

sdg-ar-08.png

يركز  الهدف الثامن من   أهداف التنمية المستدامة على النمو الاقتصادي الشامل وعلى زيادة مستويات الإنتاجية وخلق  فرص العمل وريادة الأعمال. جزء مهم من النمو الاقتصادي هوتعزيز السياسات التي تشجع ريادة الأعمال وخلق فرص العمل. تعترف خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بالتجارة الدولية كمحرك للنمو الاقتصادي الشامل والحد من الفقر ، ووسيلة مهمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

التجارة الخارجية

تعد التجارة الخارجية من القطاعات الحيوية في أي مجتمع من المجتمعات سواء أكان ذلك المجتمع متقدما أو ناميا. حيث إن التّجارة الخارجيّة تشكل جُزءاً مُهماً من اقتصاد أغلب دُوَل العالم. كما تؤثّر بشكلٍ مُباشرٍ على ناتجها المحليّ الإجماليّ ،فالتجارة الخارجية تربط الدول و المجتمعات مع بعضها بعضاً إضافة إلى أنها تساعد في توسيع القدرة التسويقية عن طريق فتح أسواق جديدة أمام منتجات الدولة.

و بالإضافة إلى ذلك تأتي أهمية التجارة الخارجية من خلال اعتبارها مؤشرا جوهرياً على قدرة الدول الإنتاجية والتنافسية في السوق الدولي وذلك لارتباط هذا المؤشر بالإمكانيات الإنتاجية المتاحة، وقدرة الدولة على التصدير والاستيراد وانعكاس ذلك كله على الميزان التجاري.
كما أن هناك علاقة وثيقة بين التجارة الخارجية والتنمية الاقتصادية؛ فالتنمية الاقتصادية وما ينتج عنها من ارتفاع مستوى الدخل القومي يؤثر في حجم ونمط التجارة الدولية . كما أن التغييرات التي تحدث في ظروف التجارة الدولية تؤثر بصورة مباشرة في تركيب الدخل القومي و في مستواه.


Notifications