تسجيل الدخول

بوابة أهداف التنمية المستدامة

 إنجازات البرنامج الوطني للسياحة

القطاع السياحي يمثل رافدا ًحيوياً للتنمية المستدامة في الدولة، ويقع في أولويات اهتمام القيادة الرشيدة. وتحرص وزارة الاقتصاد في استراتيجيتها وعملها على أن تكون الدولة مقصداً سياحياً مستداماً من خلال تطوير المنتجات السياحية التقليدية والمتخصصة وتفعيل خطط التنمية السياحية المستدامة وزيادة فرص الاستثمار السياحي بالدولة وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية المختصة، والعمل على زيادة كفاءة العاملين بالقطاع السياحي الحكومي والخاص من خلال برامج تدريبية متطورة مواكبة لأفضل الممارسات في العالم.

وتلبية للغاية 8.9 من أهداف التنمية المستدامة (بحلول عام 2030، وضع وتنفيذ سياسات لتعزيز السياحة المستدامة التي تخلق فرص عمل وتعزز الثقافة والمنتجات المحلية)، اتخذت وزارة الاقتصاد عدداً من الخطوات بهدف تعزيز السياحة المستدامة وبناء القدرات لرصد النتائج ورفع التقارير عنها:

  • تأسيس اللجنة الوطنية لإحصاءات السياحة بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، واستضافة بعثتين تقنيتين من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بهدف تقييم الوضع الحالي للبيانات السياحية.
  • إعداد خارطة طريق لإنشاء أنظمة حسابات فرعية لقطاع السياحة التي ستمكن الوزارة من رصد وقياس الآثار الاقتصادية لقطاع السياحة.
  • دعم الحكومة المحلية بهدف تقييم نتائج مبادرات السياحة المستدامة في كل إمارة.

 

اختصاصات البرنامج الوطني للسياحة

  • العمل على أن تكون الدولة مقصداً سياحياً مستداماً من خلال تطوير المنتجات السياحية التقليدية والمتخصصة وتفعيل خطط التنمية السياحية المستدامة وزيادة فرص الاستثمار السياحي بالدولة وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية المختصة.
  • العمل على زيادة كفاءة العاملين بالقطاع السياحي الحكومي والخاص من خلال برامج تدريبية متطورة مواكبة لأفضل الممارسات في العالم.
  • وضع خطط توطين قطاع السياحة بالدولة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة.
  • دعم المنشآت السياحية من خلال توحيد إجراءات التراخيص وتوحيد معايير تصنيف المنشآت السياحية ومتابعة جودة الخدمات بكافة قطاعات السياحة بالدولة بالتنسيق مع السلطات المحلية المختصة.
  • تمثيل الدولة لدى المنظمات والاتحادات والمجالس السياحية الدولية وتفعيل خطط التعاون المشترك في كافة مجالات قطاع السياحة بالتنسيق مع السلطة المحلية المختصة.
  • متابعة السياسات والتشريعات الخاصة بقطاع السياحة وتقديم مقترحات ومشاريع لقوانين وتشريعات داعمة للقطاع بالتنسيق مع السلطة المحلية المختصة.
  • توفير قاعدة بيانات لإحصائيات السياحة.
  • وضع خطط اللازمة لمواجهة الأزمات التي قد تواجه قطاع السياحة وكيفية تجنبها والتعامل معها بالتنسيق مع السلطة المحلية المختصة.
  • الترويج والتسويق للدولة كمقصد سياحي متميز وفريد في الأسواق العالمية بالتنسيق مع الجهات المحلية المختصة.
  • تعزيز صورة الدولة كمقصد سياحي في الأسواق الرئيسية من خلال إطلاق مبادرات العلاقات العامة واستضافة الوفود الإعلامية والصحفية والمهنية من كافة الأسواق الدولية وخلق تغطيات إعلامية إيجابية تبرز مكانة الدولة وإمكاناتها السياحية.

 

مبادرات البرنامج الوطني للسياحة في وزارة الاقتصاد

  • تبني شراكات مهنية فعالة بين الوزارة وبين المنظمات السياحية الدولية والإقليمية والقطاع السياحي
  • الريادة فى المهن السياحية.
  • بناء القدرات الوطنية وتأهيلها في قطاع السياحة إنشاء مراكز للضيافة والسياحة.
  • تشجيع استدامة السياحة الخضراء.
  • التسويق والترويج السياحي الدولي للمقصد الواحد.

 

مبادرات السياحة المستدامة

مبادرة: الريادة في المهن السياحية

برنامج إعداد القادة في قطاع السياحة هو برنامج تدريبي سنوي تم إطلاقة في 2016 يستهدف العاملين بالجهات السياحية بالدولة، ويتم اختيار موضوع مختلف كل عام.تم إطلاق النسخة الثالثة للبرنامج خلال شهر إبريل 2019 بعنوان Sustainability in tourism destinations  زتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية UNWTO  وجامعة مودول بدبي حيث بلغ عدد المشاركين 30 مشاركاً من كافة الجهات السياحية بالدولة في عام 2019.

 

مبادرة: سياسات وقوانين داعمة للسياحة

  • إعداد قانون اتحادي خاص بالسياحة في الدولة

    يتم العمل على وضع قانون للسياحة في الإمارات العربية المتحدة والذي يعتبر من أهم الخطوات التي يطلبها الوضع الحالي حتى ينتظم العمل في القطاع السياحي والتحرك نحو أهداف واضحة ويحقق رؤية قيادة الدولة في زيادة مساهمة القطاع السياحي في الاقتصاد الوطني ضمن اقتصاد ما بعد النفط.

  • إعداد لائحة الإرشاد السياحي الموحد

    تعنى وزارة الاقتصاد بأهمية ملف الإرشاد السياحي في الدولة ومتابعته وتحسينه وتطوره تبعاً لرؤية الدولة. حيث تقوم وزارة الاقتصاد بدراسة تحسين وتطوير وتوحيد الإجراءات الخاصة بمهنة الإرشاد السياحي على مستوي الدولة. من أهم الأهداف الاستراتيجية لملف الإرشاد السياحي هي دعم مهنة الارشاد السياحي على مستوى الدولة وتنظيمها وتحسين جودة المرشد السياحي .

    بالإضافة إلى تحسين وتطوير التدريب الخاص بالإرشاد السياحي بالدولة، تعزيز التواصل مع المرشدين السياحيين بالدولة والحفاظ على سجل اتحادي محدث لهم، ورفع الوعي بمهنة الإرشاد السياحي من خلال تنظيم فعاليات ومنتديات خاصة بالإرشاد السياحي.

 

 مبادرة: تعزيز الوعي المجتمعي بالسياحة

  • نشاط: التعاون والتنسيق مع الجهات التعليمية لاقتراح مناهج تعليمية تخص السياحة

    يعد مشروع التعاون والتنسيق مع الجهات التعليمية لاقتراح مناهج تعليمية تخص السياحة ضمن مبادرة تعزيز الوعي المجتمعي بالسياحة. حيث تم الاجتماع مع وزارة التربية والتعليم بشكل مستمر و ذلك للعمل على إدراج مناهج سياحية بناء على الكتيبات الصادرة من البرنامج الوطني للسياحة في وزارة الاقتصاد (المفاهيم والتعريفات السياحية ودليل السياحة الخضراء). و كان من نتائج تلك الاجتماعات ، إضافة المنهج السياحي في الصفوف من الرابع حتى السابع، كما تم الاستعانة بكتيب المفاهيم والتعريفات السياحية في المناهج من الصف الرابع حتى السادس. وتم ادراج مفاهيم السياحة الخضراء في الصف السابع فقط.

  • نشاط: يوم السياحة العالمي 2019

    يمكن للسياحة الإسهام إسهاما مباشراً أو غير مباشر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما القضاء على الفقر وحماية الكوكب وضمان المساواة بين الجميع ورفاههم.

    بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للسياحة والذي يصادف 27 سبتمبر من كل عام، نظمت وزارة الاقتصاد ندوة تحت عنوان "السياحة والوظائف: مستقبل أفضل للجميع" وذلك بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، وكلية أبو ظبي للطالبات (كليات التقنية العليا).

    تأتي الندوة بهدف زيادة الوعي المجتمعي بأهمية قطاع السياحة ودوره الحيوي في دعم أهداف التنمية المستدامة، حيث تم تخصيص احتفالات لتعزيز الوعي لدى المجتمع العالمي بالقيمة الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية للسياحة، وذلك وفق توجيهات منظمة السياحة العالمية.

    شملت أجندة الندوة، عدد من الكلمات حول الاتجاهات الحالية والتنمية المستقبلية للسياحة، وعرضاً حول مناهج السياحة بكليات التقنية العليا، والاتجاهات الحديثة لقطاع الضيافة، وأيضا السياحة في دول مجلس التعاون الخليجي وما تتميز به من فرص وتحديات.

    كما شهدت الندوة جلسة حوارية تفاعلية بين المتحدثين وطالبات كليات التقنية العليا مع استعراض عدد من المشاريع الطلابية، ومن بينها مشروع حول "السياحة أولوية على أجندة الدولة."