تسجيل الدخول

بوابة أهداف التنمية المستدامة

 إدارة المنافسة وحماية المستهلك

تعد السياسة الخاصة بالمستهلك وسيلة هامة يمكن بها للبلدان أن تدعم تنفيذ العديد مـن أهـداف التنمية المستدامة السبعة عشر، إن لم يكن كلها. وتعد مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية لحماية المستهلك التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة أهم الأدوات ذات الصلة لتحقيق هذا الغرض، حيث أن كلاً من سياسات حماية المستهلكين وسياسات المنافسة تعزز رفـاه المـستهلكين. وكل منهما يتناول هذا الهدف من منظور مختلف، وكثيراً ما يتداعم الجانبان وإن كانت ثمة اختلافات مهمة في كيفية التنفيذ لدى هذين النوعين من السياسات.

وتمثل ثقة ورفاه المستهلك عاملاً بالغ الأهمية للنمو والتنمية الاقتصادية، وبالتالي تعتبر حماية المستهلك أداة هامة للغاية لتعزيز هذه الأهداف، حيث تهدف إلى تمكين المستهلكين من الدفاع عن حقوقهم والقيام بخيارات مستنيرة ومستدامة. كما تمكن من إنفاذ القانون في مواجهة التجار المحتالين، وتوفر سبلاً للتسويات والانتصاف في سياق المنازعات. وتتيح حماية المستهلك اضطلاع المستهلكين بدور نشط في السوق، مما سيحفز بدوره اقتصاداً أكثر ديناميكية وتنافسية.

المنافسة حسب تعريفها بقانونها الاتحادي هي مزاولة الأنشطة الاقتصادية وفقاً لآليات السوق دون تأثير أو تقييد لتلك الآليات يلحق آثاراً ضارة بالتجارة والتنمية. ولا عجب أن يهدف قانون المنافسة إلى توفير بيئة محفزة للمنشآت من أجل تعزيز الفاعلية والتنافسية ومصلحة المستهلك وتحقيق تنمية مستدامة بالدولة ومن الواضح أن المنافسة النزيهة تسهم في حماية المستهلك، خصوصاً في جشع بعض التجار، وتساعد على تحقيق أسعار عادلة للسلع والخدمات.

وتتمثل غايات الهدف 8 من أهداف التنمية المستدامة في تحسين كفاءة الموارد في الاستهلاك والإنتاج، وفصل النمو الاقتصادي عن التدهور البيئي وفقاً لإطار العمل العشري الذي يتضمن برامج الاستهلاك والإنتاج المستدامين.

في النهاية تهدف سياسات حماية المستهلك والمنافسة كلتاهمـا إلى ضمان سير الأسواق بفعالية وتصحيح أوجه الإخفاق فيها، غير أن كلاً منهما تُقارب هـذا الهدف من منظور مختلف. حيث أن سياسات المنافسة تتناول جانب العرض من السوق وتهدف إلى ضمان حصول المستهلكين على خيارات كافية وبتكلفة ميسورة، في حين تتصدى سياسات حماية المستهلك إلى المسائل المتعلقة بالطلب وتهدف إلى تمكين المستهلكين من ممارسة خياراتهم بفعالية. وبشكل عام، تلتقي المنافسة في عدد من مفاهيمها وتطبيقاتها مع المفاهيم والتطبيقات المتعلقة بحماية المستهلك الأمر الذي يؤدي بدوره الى تعزيز التنمية الاقتصادية وأنماط الاستهلاك والإنتاج.


مهام واختصاصات ادارة المنافسة وحماية المستهلك

  • رسم السياسة العامة لحماية المستهلك والحفاظ على صحته وسلامته وحقوقه.
  • اقتراح السياسة العامة لحماية المنافسة في الدولة وتحقيق مبدا المنافسة الشريفة ومحاربة الاحتكار.
  • تقديم الاقتراحات والتوصيات لحل النزاعات والشكاوى بين المستهلكين والمزودين.
  • اتخاذ الإجراءات والتدابير لنشر ثقافة المنافسة ومبادئ السوق الحرة.
  • اقتراح السياسات والخطط والبرامج المتعلقة بالمخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية بالتنسيق مع الجهة المختصة
  • اعداد قواعد البيانات عن انتاج وتوفر السلع الغذائية في الدولة وبلدان المنشأ ومتابعتها مع المزودين
  • التنسيق مع منافذ البيع والموردين لضمان توافر السلع بالأسواق ومنع التلاعب بالأسعار

 

أبرز انجازات إدارة المنافسة وحماية المستهلك


انجاز دراسات خاصة بكميات وفترة توافر المخزون من السلع الغذائية في ظل جائحة كورونا

قامت الادارة وضمن الفريق المشكل لمتابعة ازمة كورونا من الناحية الاقتصادية بتنفيذ ثلاثة دراسات ميدانية حول متابعة السلع الاساسية في اسواق الدولة ومدى توافرها للمستهلكين في ظل الجائحة وضبط ومراقبة أسعارها في السوق، ومدة كفاية هذه السلع في الأسواق بالأشهر، وقد تم تنفيذ هذه الدراسات خلال الاشهر مارس وابريل ومايو من العام 2020.

 

برنامج نظام مراقبة أسعار السلع الالكتروني

يعتبر برنامج مراقبة السلع إلكترونيا من المبادرات التي قدمتها ادارة حماية المستهلك خلال عام 2020 والتي لها أثر فعال وإيجابي في التعرف على أوضاع أسواق الدولة بما يتعلق بحركة الأسعار، حتى يواكب مع المرحلة الحالية والمستقبلية، وتم تطوير البرنامج بالتعاون مع شركة تقنيات وبرمجة في الدولة، حيث سيمكن البرنامج من الربط الالكتروني مع منافذ الدولة لمراقبة حركة اسعار السلع، وكذلك الربط مع جهات حكومية اخرى وجهات دولية.

 

تطوير موقع الوزارة لنظام الاسترداد

من منطلق رغبة الوزارة في التطوير المستمر والتحول الإلكتروني لكافة الخدمات المقدمة فإنها سعت خلال العام 2020 لتطوير عمليات الاسترداد وفق القانون الاتحادي رقم (24) لسنة 2006 في شان حماية المستهلك مع خلق نوع من التعاون مع وزارة الاقتصاد والقطاع الخاص وكافة الشركاء. حيث يتيح الموقع تتبع الاسترداد بعد الإعلان عنه والتأكد من عملية الاسترداد المعلن لتسهيل وصول الإعلان للمستهلكين وخاصة في حالات الاسترداد الآمن وذلك عن طريق إيجاد وسائل أخرى إضافة الى الإعلان بالصحف.



Notifications