تسجيل الدخول

بوابة أهداف التنمية المستدامة

 إنجازات البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

يبدو دور الوزارة فاعلاً في تسهيل وعمل التوافق بين الحكومات المحلية وإدارة الأمور ذات العلاقة بالاقتصاد، وعليه تلتزم وزارة الاقتصاد بالتطوير والتحسين المستمر للخدمات والعمليات ورفع مستوى الأداء وفقاً لمتطلبات المتعاملين ومعايير التميّز وتعمل الوزارة باستمرار على تحديد أصحاب المصلحة وتنفيذ مشاريع مشتركة معهم.

وتم اتخاذ مجموعة من المبادرات والبرامج والمشاريع التطويرية على مستوى الدولة من قبل الوزارة مثل  تأسيس البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لمساعدة الشركات على النمو وتعزيز قدراتها، وتمكينها من المساهمة الفاعلة في ريادة الأعمال الوطنية، وهذا يسهم في تحقيق  الهدفين التاسع والثامن من أهداف التنمية المستدامة .

جاء تأسيس البرنامج بموجب القانون الاتحادي رقم "2" لسنة 2014 تحت مظلة وزارة الاقتصاد، حيث يشرف عليه مجلس متخصص تابع للوزارة يهدف إلى تمكين روّاد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ووضع الأطر العامة والخطوط العريضة التي ترمي إلى توفير الخبرات اللازمة والدعم الفني والإداري والتدريبي في مختلف المجالات، وذلك بهدف تعزيز وتطوير المشروعات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى إعداد تقييم دوري لها، فضلاً عن التنسيق مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لتسويق منتجات المشاريع والمنشآت داخل الدولة وخارجها، والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير مزايا وحوافز لهذه المشاريع، مساعدة الشركات على النمو وتعزيز قدراتها، وتمكينها من المساهمة الفاعلة في تطوير المشهد الابتكاري في دولة الإمارات.

 

اختصاصات المجلس

  • وضع و تطوير السياسات و الخطط لتنمية المشاريع و المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  • وضع الضوابط و القواعد اللازمة للتنسيق بين البرامج و الجهات المعنية.
  • متابعة مؤشرات أداء البرنامج و اعتماد تقريره السنوي بشأن المشاريع و المنشآت.
  • وضع الشروط و المعايير لعضوية البرنامج،و أية مهام أخرى ذات علاقة يسندها اليه مجلس الوزراء.
  • المراجعة الدورية لفعالية معايير تصنيف المشاريع و المنشآت و اقتراح التعديلات المناسبة عليها و رفعها الى مجلس الوزراء.

 

اختصاصات البرنامج

  • يعتبر الذراع التنفيذي لمجلس المشاريع و المنشآت الصغيرة و المتوسطة
  • التنسيق مع الجهات الاتحادية و المحلية لوضع البرامج التوعوية و التدريبية
  • المشاركة في المعارض الدولية و تسويق المنتجات الوطنية
  • تنفيذ مؤشرات الأداء لرواد الأعمال و المشاريع الصغيرة والمتوسطة
  • إنشاء قاعدة بيانات للشركات الصغيرة و المتوسطة و سجل العضوية

أهم فعاليات ومبادرات البرنامج التي تبرز دعم الشركات وتمكينها من المساهمة الفاعلة  في تطوير المشهد الابتكاري في دولة الإمارات وريادة الأعمال بقيادة كفاءات وطنية:

  1. برامج بناء القدرات التدريبية لأعضاء البرنامج
  • تم عقد 43 ورشة تدريبية لسنة 2019 .
  • تم عقد دورات تدريب المدربين وتدريب موظفي الجهات التي تعمل بمجال ريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط من دولة الكويت.
  1. إدارة البرنامج الوطني لدعم الشركات الناشئة الحديثة والمبتكرة وتفعيل دور لجنة إدارة الابتكار الوطني برئاسة وزارة الاقتصاد وبعضوية ممثلين عن الشركاء الاستراتيجيين بهدف زيادة المشاريع والمنشآت الموائمة لمعايير الابتكار و إذكاء روح المبادرة وتشجيع الأفكار المبتكرة للشباب ورواد الأعمال وتحفيزهم على العمل وممارسة النشاط الاقتصادي و تحقيق التكامل والتعاون ما بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص ووضع خطة لإطلاق مبادرات لدعم المشاريع المبتكرة بالتعاون معهم.

حيث سيتم تفعيل الخدمات والمبادرات المقدمة من البرنامج الوطني لدعم الشركات الناشئة الحديثة والمبتكرة التابع لوزارة الاقتصاد واطلاق المنصة الإلكترونية الموحدة للابتكار بالاتفاق مع الشركاء على أهدافها ومضمونها وعلاقة الشركاء بالمنصة. وأيضاً مشاركة خطط الشركاء للتدريب والفعاليات والمعارض لضمها في أجندة موحدة على منصة الابتكار.


Notifications