تسجيل الدخول

مبادرات عام الابتكار

 
بناءً على اعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بأن يكون عام 2015 عاماً للابتكار، وإعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن تخصيص أسبوع إماراتي للابتكار في نوفمبر 2015 (من 22 وحتى 28 نوفمبر)، فضلاً عن إطلاق سموه، الاستراتيجية الوطنية للابتكار في أكتوبر 2014 . ومن أبرز هذه المبادرات المقترحة في وزارة الاقتصاد إطلاق مبادرات تهتم في نشر ثقافه الابتكار ، اقتراح مشروع تضمين الابتكار ضمن الثقافة المؤسسية في الجهات الحكومية، من خلال ضمها إلى معايير التميز في الأداء الحكومي، وفي اختيار المؤسسات الرائدة أو الموظفين المتميزين، إضافة إلى مقترح لإدراج مخرجاتها في معايير تقييم الأداء والتوظيف وغيرها.
  • المشاريع الصغير ة والمتوسطة

    تولي وزارة الاقتصاد اهتمام كبيرا لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيزا للدور الحيوي للقطاع ،عملت لوزارة على ربطه بالابتكار و من الخطوات لمعزز ة لهذا التوجه قامت الوزارة بالتالي:

    • تنظيم أعمال المؤتمر الإماراتي السادس للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار في عام 2015
    • تنظيم أعمال المؤتمر الإماراتي السابع للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار في عام 2016

  • توقيع مذكرة تفاهم مع جنرال الكتريك

    وقعت وزارة الاقتصاد مذكرة تفاهم مع شركة "جنرال إلكتريك" العالمية، تهدف الى ترسيخ الابتكار بما يدعم التوجهات الحالية لدولة الامارات، وتزويد موظفي حكومة الامارات برؤىً معمقة حول الابتكار ومنظومة ريادة الأعمال. وتنظيم حلقات نقاشية وورش عمل بمشاركة موظفين من مختلف الجهات الحكومية بالدولة بالإضافة الى تنظيم زيارات ميدانية لمنشآت جنرال الكتريك المحلية والعالمية.

  • دليل الابتكار

    أطلق قطاع الشركات وحماية المستهلك بالوزارة "دليل الابتكار للشركات في الإمارات العربية المتحدة" الذي يمثل إحدى مبادراتها المتميزة خلال أسبوع الإمارات للابتكار 2016.

  • معرض المخترعين الإماراتيين المسجلين

    استضاف المعرض المخترعين الإماراتيين المسجلين بالوزارة، وتم عرض ابتكاراتهم في مركز تجاري بدبي مفتوح أمام الجمهور.

  • إطلاق فيلم الابتكار

    أطلقت وزارة الاقتصاد فيلم (الامارات أرض الابتكار) في فندق جراند حياة بدبي، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على اتجاه الدولة نحو تعزيز ممارسة الابتكار في مختلف القطاعات الاقتصادية وما تم اتخاذه من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة بهذا الصدد.

  • ورشة عمل عصر الابتكار

    نظمت الوزارة ورشة عمل بعنوان "عصر الابتكار " في إمارة الفجيرة، تهدف الورشة إلى الاطلاع على أفضل الممارسات الدولية في هذا القطاع، فضلا عن القياس على ما تم إنجازه محليا وكيفية العمل على الارتقاء بالخدمات الحكومية وخلق بيئة حكومية جاذبة ومحفزة للابتكار، وذلك بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين في هذا الصدد.

  • ملتقى تطوير الخدمات

    نظمت وزارة الاقتصاد ملتقى تطوير الخدمات عن طريق الابتكار مع المتعاملين والشركاء الاستراتيجيين في فندق فريمونت بإمارة عجمان.

  • افتتاح المركز الدولي لبراءات الاختراع

    افتتحت الوزارة المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع ويهدف للمساهمة في تدريب الكوادر الوطنية على عملية فحص طلبات البراءات.

  • إطلاق المرحلة الأولى من تطبيق (الزائر السعيد)

    أطلقت الوزارة مبادرة تطبيق إلكتروني بعنوان (الزائر السعيد) يتيح لزوار دولة الإمارات التعرف على الأماكن السياحية ومعلومات عن الإمارات، والشراكة مع جميع هيئات السياحة بالدولة وتطبيق أسعد مكان سياحي.

Do you think this content is helpful?