تسجيل الدخول

 مصطلحات وتعريفات

المصطلح

التعريف

الدولة

دولة الإمارات العربية المتحدة

رئيس الدولة

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

الوزارة

وزارة الاقتصاد

اقتصاد المعرفة

هو الاقتصاد الذي يركز بشكل أساسي على توظيف وأستخدام المعرفة في مختلف المجالات عن طريق الإفادة من أحدث المعلومات والتقنيات المتوفرة، وذلك من أجل إيجاد وإنتاج أفضل المنتجات والخدمات والحلول التي تواكب العصر.

التنويع الاقتصادي

هو إعتماد الدولة على مصادر دخل متنوعة، وعدم إقتصارها على مصدر دخل واحد، كعدم إعتماد دولة الإمارات على مصدر النفط فقط، بل التنويع في صادراتها وإستثماراتها.

الابتكار

هو الإتيان بأفكار أو طرق مبتكرة وجديدة لمنتجات أو خدمات متوفرة مُسبقاً في الواقع، وذلك بغرض تقديمها بشكل مختلف ومواكب لمتطلبات السوق.أيضاً يمكن أعتبار الحلول الجديدة التي تساعد الدولة على جذب مزيد من الاستثمارات إلى داخل الدولة كنوع من أنواع الإبتكار.

التبادل التجاري

هي عملية تقوم بها الدولة بإرسال صادراتها من السلع والخدمات لدولةٍ أخرى مقابل حصولها على كمية من الواردات، وذلك بناءً على اتفاقية تجارية بين الدولتين.

المشاريع الصغيرة والمتوسطة

هي مشاريع يتم تصنيفها على أنها صغيرة أو متوسطة بناءً على عدة عوامل، منها: عدد الموظفين، المبيعات أو الإرادات، قيمة الأصول، وقد تختلف معايير أعتبار المشروع صغيراً ومتوسطاً من دولة إلى أخرى.

الشركات الناشئة

هي الشركات التي ما زالت في مراحلها الأولى من بدء أعمالها، ويتم التركيز فيها على سلعة أو خدمة مبتكرة والتي من المتوقع أن يكون لها الطلب كبيراً في السوق. تواجه هذه الشركات العديد من الصعوبات خصوصاً بما يتعلق بالتمويل المالي، لذلك غالباً ما يتم تمويلها من قبل مستثمرين يؤمنون بما تقدمه الشركة من سلع أو خدمات نافعة ومبتكرة للمجتمع.

ريادة الأعمال

هي عملية تقوم بها الشركة أو شخص بإختيار فكرة معينة وتحويلها إلى مشروع تجاري مع توفير الموارد الضرورية لها، ومُتحملاً المخاطر في سبيل تحقيق الأرباح.

الاقتصاد الرقمي

هو الاقتصاد الذي يعتمد بشكل أساسي على التقنيات المتطورة للحوسبة الرقمية، ويمكن أعتبار النشاطات الاقتصادية التي يتم القيام بها بأستخدام التكنولجيا التقنية عبر الأنترنت من ضمن الاقتصاد الرقمي، بما يساعد بزيادة الناتج المحلي للدولة وخلق مزيد من فرص العمل.

المسؤولية المجتمعية

إلتزام المؤسسات والشركات بتحقيق توازن بين مصالحها التجارية وواجبها الأخلاقي تجاه المجتمع، البيئة، والموظفين.

الملكية الفكرية

يشير هذا المصطلح إلى إبداعات العقل البشري، مثل الاختراعات ؛ الأعمال الأدبية والفنية، تصاميم، والرموز والأسماء والصور المستخدمة في التجارة ، والتي تكون محمية من القانون ، وتمكن الناس من كسب الاعتراف أو المنفعة المالية من ما يخترعونه أو ينشئونه.

براءات الاختراع

هو شكل من أشكال حقوق الملكية الفكرية والذي يمنح مخترعه الحق الحصري لفترة زمنية محددة بغرض منع أي عملية بيع، استخدام، أو صناعة هذا الاختراع دون الحصول على موافقة صاحبه. ويمكن أن يكون هذا الأختراع منتجاً أو خدمةً جديدة يساهم في حل مشكلة معينة، بعبارةٍ أخرى "تقديم طريقةٍ جديدة ومبتكرة للقيام بِشَيْءٍ ما".

العلامات التجارية

هي عبارة، تصميم، أو شعار يكون مملوكاً لشركة معينة، ومحمياً بحقوق الملكية الفكرية، ويساعد في تمييزه عن العلامات التجارية لباقي الشركات الأخرى.

مؤشر الابتكار العالمي

هو مؤشر يقوم بتوفير تفاصيل متعلقة بمستوى وأداء الابتكار لعدد كبير من دول العالم (١٢٦ دولة)، وذلك بناءً على عدة عوامل مثل: البيئة، التعليم، البنية التحتية، وتطور بيئة الأعمال.

الناتج المحلي الإجمالي

هي القيمة السوقية النهائية لجميع السلع والخدمات التي يتم إنتاجها محلياً في دولة ما، وذلك خلال فترة زمنية محددة.

الاستثمار الأجنبي المباشر

هو الاستثمار الذي يتم لدولة أخرى من قبل شركة أو فرد، بمعنى تملكهم لشركة أخرى في دولة أجنبية. هذا النوع من الاستثمار ليس لجلب المال فقط، بل تعمل الشركة فيه على الإدارة اليومية لهذا الاستثمار بما يعني جلب المعرفة، المهارات، والتكنلوجيا الحديثة للدولة الجنبية.

رأس المال المخاطر

هو نوع من أنواع الاستثمار والذي يتم تقديمه غالباً للشركات الناشئة والصغيرة التي من المتوقع أن تكون لها القدرة على التوسع والربح في المدى البعيد.

اللجنة الاقتصادية المشتركة

هي لجنة تم التصديق على إنشاءها أول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام - ١٩٤٦ وذلك بهدف مراجعة الوضع الاقتصادي عن طريق الإستعانة بخبراء والقيام بدراسات وبالنهاية الإتيان بتوصيات من شأنها أن تقوم بتحسين الوضع الاقتصادي.

القطاع التعاوني

هو القطاع الذي تكون فيه المؤسسات والشركات مملوكة ومُتحكم فيها من قبل مجموعة من الأشخاص، وذلك بهدف تحقيق مصالحهم الخاصة. عادةً كل شخص يساهم بقيمة رأس مال معينة ويتشارك كلٌ منهم سلطته في الشركة ويتم أخذ القرارات فيها بناءً على مبدأ الصوت الواحد.

السياحة المستدامة

هي السياحة التي تأخذ بعين الاعتبار البيئة والثقافة المحلية للدولة المستضيفة، بغرض عدم التأثير عليها بشكل سلبي، بل بجعل القطاع السياحي ذات تأثير إيجابي وطويل الأمد للمجتمع والاقتصاد والبيئة المحلية.

مكافحة الإغراق

هو عندما يتم بيع سلع مستوردة بسعر أقل من سعر السوق المحلي، مما يؤدي إلى حدوث منافسة غير عادلة بين هذه السلع. ومن أجل ذلك تم التوقيع على اتفاقية مكافحة الإغراق.