شهادات المنشأ 

البدأ بإستخدام الخدمة

 

توجد عدة متطلبات لإتمام عمل اصدار شهادة منشأ منتجات وطنية .
1) متطلبات عامة : تسري هذه المتطلبات على الجميع لمن يرغب بالحصول على شهادة منشأ لغرض اثبات دلالة منشأ منتج وطني وهي كالأتي :
2) التحقق من الكيان القانوني للمنشأة . ( عقد التأسيس او عقد الشركة ) .
3) ان يكون المنتج قد توافق مع قواعد المنشأة وفقا لكل اتفاقية اقتصادية او تجارية ثنائية او اكثر او وفقا لقواعد منشأ الدولة او مجموعة الدول المصدرة لها .
4) وجود الرخص من الجهات المعنية ( المالية والصناعية ــ البلدية ــ عضوية الغرفة ــ دوائر التنمية الاقتصادية) الوزارات المختصة والمناطق الحرة .
5) الإشتراك لدى الوزارة ــ بواسطة الإنترنت ــ للسماح للمنشأة باستخدام برنامج اصدار الشهادات آليا .
6) أن يكون مسجلا في السجل التجاري ( للشركات ) .

قواعد المنشأ : هي تلك الأسس والمعايير او الإشتراطات التي يجب ان تتوفر في السلعة لكي تكسب صفة المنشأ والتي يترتب عليها الإستفادة من المزايا المنصوص عليها في الإتفاقيات .
الأهمية : تكتسب قواعد المنشأ أهمية بالنسبة للأسواق المشتركة والإتحادات الجمركية والإتفاقيات الثنائية حيث ان قواعد المنشأ يجب توافرها في السلع المتبادلة بين اطراف الإتفاقية حتى تتمتع تلك السلع بالمزايا الممنوحة كالإعفاء من الرسوم الجمركية والرسوم غير الجمركية والضرائب ذات الأثر المماثل .
الهدف : ضمان اقتصار الإستفادة من تلك المزايا على السلع ذات المنشأ الوطني للدول الأطراف وعدم استفادة سلع الدول الأخرى من تلك المزايا .

توجد عدة متطلبات لإتمام عمل اصدار شهادة منشأ منتجات وطنية .
1) متطلبات عامة : تسري هذه المتطلبات على الجميع لمن يرغب بالحصول على شهادة منشأ لغرض اثبات دلالة منشأ منتج وطني وهي كالأتي :
2) التحقق من الكيان القانوني للمنشأة . ( عقد التأسيس او عقد الشركة ) .
3) ان يكون المنتج قد توافق مع قواعد المنشأة وفقا لكل اتفاقية اقتصادية او تجارية ثنائية او اكثر او وفقا لقواعد منشأ الدولة او مجموعة الدول المصدرة لها .
4) وجود الرخص من الجهات المعنية ( المالية والصناعية ــ البلدية ــ عضوية الغرفة ــ دوائر التنمية الاقتصادية) الوزارات المختصة والمناطق الحرة .
5) الإشتراك لدى الوزارة ــ بواسطة الإنترنت ــ للسماح للمنشأة باستخدام برنامج اصدار الشهادات آليا .
6) أن يكون مسجلا في السجل التجاري ( للشركات ) .
7) متطلبات خاصة : وهي بالإضافة الى ماذكر اعلاه فبعض الإتفاقيات تتطلب توفر شرط او اكثر للحصول على ميزة التخفيض او الإعفاء الجمركي ، وسيتم التطرق لها في سياق متطلبات الإصدار لكل شهادة على حدة .

1ــ الشهادات الخليجية :
a. رخص سارية المفعول صادرة عن الجهات المختصة بالدولة .
b. تحقق 40% قيمة محلية مضافة .

2 ــ شهادات منشأ عربية وفقا لإتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية :
1. تحقق 40% قيمة محلية مضافة .
2. يمنح شهادة منشأ عربية من ينطبق عليه الشروط المحققة لصفة المنشأ وذلك بتحقق كل أو بعض ما يلي :
1) مدخلات انتاجه متحصل عليها بالكامل من الدول العربية.
2) تم تغيير البند الجمركي حسب النظام المنسق من مدخلاته ومخرجاته ( اي عمليات تصنيع تكون ) .جميع المواد المستخدمة فيها مصنفة تحت بند جمركي خلاف بند المنتج .
3) عمليات التصنيع لا تتعدى قيمة المواد الأجنبية المستخدمة فيها ( النسبة المئوية المتفق عليها %) من ( سعر او تكلفة ) المنتج تسليم باب المصنع .

3 ــ الفيزا لأمريكا :
1. في الأصناف الموزعة ، ان يكون للمصنع حصة .
2. في الأصناف المفتوحة ان يكون لديه موافقة من وزارة الإقتصاد والتخطيط .
3. ان تكون تلك المنتجات مصنعة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة .

4ــ الفورم A
1. ان تكون المواد الداخلة في الإنتاج من الدولة المصدرة ( دولة الإمارات ) او من احدى دول المجموعة الأوروبية وعندها يدون في الحقل (8) حرف ( P ) .
2. في حال المواد الأولية ليست من البلد المصدر او احدى دول المجموعة الأوروبية يدول في الحقل (8) الحرف ( ) ( حسب الدولة المصدر لها ) .
ملاحظة : يمكنكم الرجوع الى ذات الفورم A للإطلاع على اية تعليمات اضافية مدونة خلف الشهادة .

5 ــ الفيزا للمجموعة الأوروبية : خاصة بالمنسوجات والملابس .
a. ان تكون المنتجات مصنعة داخل دولة الإمارات ز
b. ان يقرن مع الشهادة اذن تصدير عن 12 صنف ( تراجع الوزارة في ذلك)

6 ــ شهادات المنشأ العالمية ( العامة ) :
تصرف شهادة المنشأ العامة للمنشآت العامة او الأفراد عن المنتجات الوطنية لإثبات دلالة المنشأ للمنتجات المحلية الوطنية .
• وجود فاتورة المصنع المنتج في دولة الإمارات العربية المتحدة .
• وجود رخصة سارية المفعول خاصة بالمنشأة المصدرة صادرة عن الجهات المعنية في الدولة .
• كل انتاج لمشروع صناعي لا تقل فيه تكلفة الإنتاج عن طريق التصنيع في الدولة عن 25% من تكاليفه الكلية .
• في حال الأسماك ضرورة وجود ختم وزارة الزراعة والثروة السمكية على الفاتورة .
• في حال المصنفات السمعية والبصرية ختم وزارة الإعلام .
• في حال وجود علامة تجارية ــ ضرورة وجود مستند من وزارة الإقتصاد قسم العلامات التجارية
    


   كيفية الدخول لاستخدام الخدمات الالكترونية   
 
كي تتمكن من الدخول إلى موقع الخدمات الالكترونية لوزارة الإقتصاد، تحتاج لتحديد اسم مستخدم، ثمّ تسجّيله لإستعمال الخدمات. يمكن التسجّيل كأحد الأنواع التالية :
1. المستخدم الفردي (مخصص للأفراد الذين يقدّمون طلبات للحصول على خدماتهم الشخصية الخاصة بهم فقط. يجب ارفاق نسخة من جواز السفر أثناء عملية التسجيل)
2. مستخدم الشركة الرئيسي (مخصص لمدير الشركة أو المسؤول عنها. هذا المستخدم يدير ويتحكم بمستخدمي الشركة الآخرين لتقديم و متابعة الطلبات عبر الخدمات الالكترونية. يجب ارفاق نسخة من رخصة الشركة التجارية أثناء عملية التسجيل)
3. مستخدم الشركة (مخصص لمستخدمي الشركة العاديين، و ليس للمدير. يجب اضافة مستخدم الشركة العادي إلى مجموعة مستخدمي الشركة من قبل المستخدم الرئيسي حتى يتمكن من تقديم الطلبات).

يتم تسجيل المستخدمين في الموقع الالكتروني لوزارة الإقتصاد (www.economy.ae) سواء كانوا شركات أو أفراد.

خطوات التسجيل:
1. تسجيلّ اسم المستخدم لموقع وزارة الإقتصاد: أن هدف العملية هو تسجيل اسم المستخدم وكلمة السر ومعلومات أساسية شخصية. هذه هي الخطوة الأولى قبل أن تكون قادر على إستعمال أيّ من خدمات الوزارة.
2. الدخول الى موقع وزارة الإقتصاد (www.economy.ae) واختيار الخدمات الالكترونية. سيتم التحقق آليا إذا كان اسم المستخدم مسجّل في النظام, ثم يتم تحويل المستخدم الى صفحة الخدمات الالكترونية. اما إذا كان الاسم غير مسجّل، فيتم تحويل المستخدم إلى صفحة التسجيل الرئيسية ليسجّل كشركة أو فرد.
3. بعد الدخول الى صفحة الخدمات الالكترونية, يتم اظهار الخدمات الخاصة حسب نوع المستخدم آليا.
4. يقوم موظّف الوزارة بالتحقق من صحة تاريخ إنتهاء الوثيقة المرسلة، بعد ذلك يمكن للمستخدم المباشرة بتقديم الطلبات عبر الموقع.
     


   كيفية استخدام الخدمة   
 
كيفية استخدام الخدمة
1- التسجيل الجديد :
ادخل اسم المستخدم و كلمة السر.
اضغط على الرابط " ابدأ طلب جديد ".
استكمل إدخال البيانات و إرفاق المستندات المطلوبة.
عند الانتهاء من تقديم جميع البيانات ، قم بدفع الرسوم المطلوبة عن طريق الدرهم الالكتروني و اضغط على الزر " موافق ".
سيقوم النظام بإصدار إشعار باستلام المبلغ المدفوع، و رقم المعاملة الذي يجب الاحتفاظ به.

2- تجديد التسجيل
ادخل اسم المستخدم و كلمة السر.
اضغط على " ابدأ طلب جديد ".
أدخل رقم الشهادة ثم اضغط على " البحث ".
أكمل إدخال البيانات المطلوبة.
عند الانتهاء من تقديم جميع البيانات ، قم بدفع الرسوم المطلوبة عن طريق الدرهم الالكتروني و اضغط على الزر " موافق ".
سيقوم النظام بإصدار إشعار باستلام المبلغ المدفوع، و رقم المعاملة الذي يجب الاحتفاظ به.

3- أنواع أخرى من الخدمات :
ادخل اسم المستخدم و كلمة السر.
اضغط على الرابط " ابدأ طلب جديد ".
استكمل إدخال البيانات و إرفاق المستندات المطلوبة.
عند الانتهاء من تقديم جميع البيانات ، قم بدفع الرسوم المطلوبة عن طريق الدرهم الالكتروني و اضغط على الزر " موافق ".
سيقوم النظام بإصدار إشعار باستلام المبلغ المدفوع، و رقم المعاملة الذي يجب الاحتفاظ به.

4- متابعة إجراءات المعاملة :
ادخل على نظام التسجيل الالكتروني باستخدام نفس اسم المستخدم و كلمة السر.
استعرض الطلبات المقدمة للوزارة.
سيقوم النظام بعرض قائمة بالطلبات المقدمة ومن خلاله يمكنك معرفة حالة طلبك.
يتم الدفع عن طريق الدرهم الإلكتروني ، كما يشترط دفع رسوم التسجيل مسبقا لإتمام إجراءات التقييم داخل الوزارة وإصدار الشهادة لبعض المعاملات.
يتم تجديد التسجيل سنوياً وفي حالة عدم القيام بالتجديد يتم احتساب غرامة شهرية لكل شهادة سنوياً ولمدة سنتين.
بعد تجاوز سنتين من عدم التجديد يعد الطلب تسجيل جديد.
     


   جدول الرسوم   
 
No fees found.
* الغرامات المطبقة في حالة التأخير. يتم ضرب القيمة بعدد الأشهر.
     


   المساعدة   
 
لمزيد من المعلومات أو لمتابعة الطلبات المقدمة, الرجاء الاتصال بنا عبر القنوات التالية: الهاتف رقم 998908908 02. البريد الالكتروني help@economy.ae يمكنكم أيضا الاطلاع على مجموعة الأسئلة المتكررة بالضغط هنا.